الخطوات التي اتخذها عثمان بن عفان رضي الله عنه لجمع المصحف.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

بعد أن اتفق عثمان مع الصحابة رضي الله عنهم أجمعين على جمع القرآن على حرف سلك منهجاً فريداً، وطريقاً سليماً، أجمعت الأمة على سلامته ودقته.
١ – فبدأ عثمان رضي الله عنه بأن خطب في الناس فقال: “أيها الناس عهدكم بنبيكم منذ ثلاث عشرة وأنتم تمترون في القرآن وتقولون: “قراءة أبي ” و”قراءة عبد الله ” يقول الرجل: “والله ما تقيم قراءتك”!! فأعزمُ على كل رجل منكم ما كان معه من كتاب الله شيء لمَّا جاء به، وكان الرجل يجيء بالورقة والأديم فيه القرآن حتى جمع من ذلك كثرة، ثم دخل عثمان فدعاهم رجلاً رجلاً فناشدهم، لسمعت رسول الله ﷺ وهو أملاه عليك؟ فيقول نعم”.
٢ – وأرسل عثمان رضي الله عنه إلى أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف ثم نعيدها إليك، فأرسلت بها إليه، ومن المعلوم أن هذه الصحف هي التي جمعت في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه على أدق وجوه البحث والتحري.
٣ – ثم دفع ذلك إلى زيد بن ثابت والقرشيين الثلاثة وأمرهم بنسخ مصاحف منها وقال عثمان للقرشيين: “إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش، فإنما نزل بلسانهم”. (١)
٤ – إذا كان في آية أكثر من قراءة تكتب الآية خالية من أيَّة علامة تقصِرُ النطقَ بها على قراءة واحدة فتكتب برسم واحد يحتمل القراءتين أو القراءات فيها جميعاً مثل:
أ – ﴿ فَتَبَيَّنُوا ﴾ (الحجرات: ٦) التي قُرِأت أيضاً (فتثبتوا). (٢)
ب – ﴿ نُنْشِزُهَا ﴾ (البقرة: ٢٥٩) قُرأت أيضاً (ننشرها). (٣)
أما إذا لم يمكن رسمها بحيث تحتمل القراءات فيها فتكتب في بعض المصاحف برسم يدل على قراءة، وفي مصاحف أخرى برسم يدل على القراءة الأخرى مثل:
أ – ﴿ وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ ﴾ (البقرة: ١٣٢) هكذا تكتب في بعض المصاحف وفي بعضها (وأوصى). (٤)
ب – ﴿ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ﴾ (آل عمران: ١٣٣) بواو قبل السين في بعض المصاحف وفي بعضها بحذف الواو. (٥)
وبعد الفراغ من نسخ المصاحف بعث عثمان بنسخ منها إلى الأمصار الإسلامية حيث نشط المسلمون في نسخ مصاحف منها للأفراد وكان زيد بن ثابت في المدينة يتفرغ في رمضان من كلِّ سنة لعرض المصاحف فيعرضون مصاحفهم عليه وبين يديه مصحف أهل المدينة.

_________
(١) صحيح البخاري: ج٦ ص٩٩.
(٢) وهي قراءة حمزة والكسائي وخلف (النشر في القراءات العشر، ابن الجوزي ج٢، ص٢٥١).
(٣) الأولى قراءة ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي وخلف بالزاي والباقون بالراء المهملة، إتحاف فضلاء البشر: البناء ص١٦٢).
(٤) وهي قراءة نافع وابن عامر (إتحاف فضلاء البشر ص١٤٨).
(٥) وهي قراءة نافع وابن عامر (إتحاف فضلاء البشر ص١٧٩).