من أقوال الصحابة رضي الله عنهم بعضهم في بعض

تقدير الصحابة رضي الله عنهم بعضهم لبعض.

0

نقلت كتب الحديث والسيرة كلمات الصحابة رضي الله عنهم بعضهم في بعض، وهذا كاشف عن تقدير بعضهم لبعض لما علموه من فضل صحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمن ذلك قول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه (إن الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد، فجعلهم وزراء نبيه، يقاتلون على دينه، فما رأى المسلمون حسناً فهو عند الله حسن، وما رأوا سيئاً فهو عند الله سيئ) (1) .
وما نقل عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (من كان مستناً فليستن بمن قد مات، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، كانوا خير هذه الأمة، أبرها قلوباً، وأعمقها علماً، وأقلها تكلفاً، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم، ونقل دينه، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم، فهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا على الهدى المستقيم، والله رب الكعبة) (2) .

وهذه الآثار تكشف عن فضلهم عموما، أما الآثار الخاصة بكلمات بعضهم في أعيان بعض فهي أكثر من أن تحصى، وستأتي في مقالات مستقلة، وبالله التوفيق.

الهامش:

(1) رواه أحمد (1/379) (3600)، والبزار في ((البحر الزخار)) (5/212)، وأبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (1/375). قال ابن القيم في ((الفروسية)) (299): ثابت عن ابن مسعود، وحسنه ابن حجر في ((الأمالي المطلقة)) (65)، ومحمد الغزي في ((إتقان ما يحسن)) (2/500)، والعجلوني في ((كشف الخفاء)) (2/245).

(2) رواه أبو نعيم في ((حلية الأولياء)) (1/305-306)

Leave A Reply

Your email address will not be published.